بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
شرح نحو اولى اعدادى ترم ثانى الصف الاول الاعدادي
منتديات - Alostaz - مصطفي الفقي التعليمية :: المنتديات التعليمية - جميع المراحل التعليمية :: منتديات المرحلة الإعدادية -مذكرات وملازم واسطوانات تعليمية - تحميل جميع كتب المرحلة الإعدادية :: منتدي الصف الأول الإعدادي :: الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
شرح نحو اولى اعدادى ترم ثانى الصف الاول الاعدادي
[size=35] [/size]
[size=35]شرح نحو اولى اعدادى ترم ثانى[/size]
[size=35] [/size]
[size=35]الصف الاول الاعدادي[/size]
أسلوب الشرط
* تمهيد :-
ينقسم الفعل من حيث الزمن الى : ماضى – أمر – مضارع .
- الفعل الماضى والأمر ====> مبنيان دائماَ
- الفعل المضارع ====> هو الفعل الوحيد المعرب أى أنه يرفع وينصب ويجزم .
1- رفع الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم
مثل : يطيع المؤمن ربه .
2- نصب الفعل المضارع : ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات النصب وهى :
( أن – لن – كى – حتى – لام التعليل )
مثل : لن ينجح الطالب حتى يذاكر بجد
3- جزم الفعل المضارع : يجزم الفعل المضارع .
اذا سبق بإحدى أدوات الجزم وهى نوعان :
1- نوع يجزم فعلاً واحداً وهى : ( لم – لما – لام الأمر – لا الناهية )
مثل : لا تهمل دروسك
2- نوع يجزم فعلين وهى : أدوات الشرط الجاذمة (وسيأتى الحديث عنها فيما بعد)
*************************************
علامات إعراب الفعل المضارع :
1- المضارع الصحيح الآخر : وهو ما خلا آخره من أحرف العله مثل : يلعب – يفوز – يقاتل
والمضارع الصحيح الآخر : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون مثل :
يفوز المجد لن ينجح المهمل لم أشاهد المباراة
فعل مضارع فعل مضارع فعل مضارع
مرفوع بالضمة منصوب بالفتحة مجزوم بالسكون
2- المضارع المعتل الآخر : وهو ما كان آخره أحد حروف العله ( الواو – الألف – الياء )
مثل : يدعو – يسعى – يقضى
والمضارع المعتل الآخر : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بحرف العله مثل :
يقضى الحاكم بالعدل لن يرقى الجاهل لا تعص الله
فعل مضارع فعل مضارع فعل مضارع مجزوم
مرفوع بالضمة منصوب بالفتحة بحذف حرف العله
3- الأفعال الخمسة : وهى كل فعل مضارع اتصلت به الف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبه مثل : يذاكران – ينتصرون – تجتهدين
والأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون مثل :
الطالبان يذاكران المؤمنان لن يكذبا المهملون لم ينجحوا
فعل مضارع مرفوع فعل مضارع منصوب فعل مضارع مجزوم
بثبوت النون لانه بحذف النون لأنه بحذف النون لأنه
من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة
أدوات الشرط
هى أدوات تستخدم للربط بين جملتين الأولى منها شرط فى حدوث الجملة الثانية .
مثال : من يذاكر جيدا ينجح فى الامتحان .
ويتكون أسلوب الشرط من :
1- أداة الشرط . 2- فعل الشرط . 3- جواب الشرط .
* أدوات الشرط الجازمة :
تجزم هذه الأدوات فعلين :
أ ) الأول يسمى فعل الشرط .
ب) الثانى يسمى جواب الشرط .
1- إن : حرف لربط جواب الشرط بفعل الشرط . 2- من : اسم للعاقل .
3- ما : اسم لغير العاقل . 4- مهما : اسم لغير العاقل .
5- متى : للزمان . 6- أين : للمكان .
7- أينما : للمكان .
الأمثلة :
المثال فعل الشرط جواب الشرط أداة الشرط ومعناها
1 إن تساعد الناس يرضى عنك الله تساعد يرض إن تجزم فعلين هما فعل الشرط وجواب الشرط وتربط بينهما
2 من يتق الله يجعل له مخرجا يتق يجعل من للعاقل
3 ما تفعل من خير تجده عند الله تفعل تجده ما لغير العاقل
4 مهما تبذل من جهد تسهم فى رخاء مصر تبذل تسهم مهما لغير العاقل
5 متى يأت الربيع يكس الأرض زهرا يأت يكس متى للزمان
6 أين تذهب تجد الأصدقاء تذهب تجد أين للمكان
7 أينما تزرع فى الصحراء تجن خيرا تزرع تجن أينما للمكان
ملاحظات :
1- فعل الشرط وفعل جواب الشرط كلاهما فعل مضارع مجزوم .
2- عند الربط بأداة شرط جازمة نحذف حرف العلة من الفعل المعتل الآخر ( الناقص ) والفعل المعتل الوسط ( الأجوف ) .
3- عند الربط بأداة شرط جازمة نحذف النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة .
مثال مجاب عنه :
اربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :
1- يعملون بجد – يحققون أمنياتهم الإجابة : من يعملوا بجد يحققوا أمنياتهم .
2- تسعى فى الخير تلقى خيرا الإجابة : متى تسع فى الخير تلق خيرا .
3- تدعو للسلام – تنال رضا الله الإجابة : إن تدع للسلام تنل رضا الله .
********************************
* تدريبات *
س1 : عين أداة الشرط وفعله وجوابه فى كل ما يأتى وأعربهما :
1- متى يؤمن المعلم برسالته يرتق مستواه .
2- ما تقدمه من عطاء يرفع منزلتك الاجتماعية .
3- إن تسع للفضيلة يقدرك الآخرون .
4- إن تنصروا الله ينصركم .
5- ما تقرأ من قصص تزدد معرفة .
6- مهما تحسن القول يحبك الناس .
7- إن تتحد الشعوب تصبح قوية .
8- من تصف نفسه للناس يتقربون إليه .
س2 : اربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة :
1- يسعى فى الخير – ينال رضا الله .
2- يتحد العرب – ينتصرون على الأعداء .
3- يخططون التخطيط الدقيق – ينجحون .
4- تعتنى بزراعتك – تجنى خيرا كثيرا .
5- تصغى الى المدرس – تفهم درسك .
6- تقرأ الكتاب – تستفيد .
7- يستطيع الرقى – ينال التقدير .
8- تذاكرون دروسكم – تحققون النجاح .
الدرس الثانى
الفاعل وعلامة رفعه
تمهيد :
علامات إعراب الاسم :
1- المفرد : مثل ( محمد – مدينة ) وهو يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
2- المثنى : مثل ( الطالبان – اللاعبتان ) وهو يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .
3- جمع المذكر السالم : مثل ( المجدون – المنصرون ) وهو يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
4- جمع المؤنث السالم : مثل ( الطالبات – المجتهدات ) وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
5- جمع التكسير : مثل ( معامل – رجال ) وهو يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
6- الأسماء الخمسة : وهى ( أبوك – أخوك – حموك – فوك – ذو بمعنى صاحب ) وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ( ولكن بشرط أن تكون مفردة ومضافة لغير ياء المتكلم ) .
إعراب الفاعل
* تعريف الفاعل :
هو اسم مرفوع بعد فعل مبنى للمعلوم ، ويدل على من قام بعمل الفعل ، أو اسند إليه والفاعل دائما مرفوع مثل :
1- تتفتح الأزهار فى اربيع . 2- انكسر الزجاج .
* علامات رفع الفعل :
النوع علامة إعراب الفاعل مثال
1 المفرد الضمة الفلاح – المعلمة
2 جمع التكسير الضمة الرجال
3 جمع المؤنث السالم الضمة المذيعات
4 المثنى الألف التلميذان – الطالبتان
5 جمع المذكر السالم الواو المصريون
6 الأسماء الخمسة الواو أخوك
أمثلة :
المثال الفاعل علامة إعرابه السبب
1 يدخل الله المتقين الجنة الله الضمة لأن الفاعل مفرد
2 دافع الجنود عن الوطن الجنود الضمة لأن الفاعل جمع تكسير
3 تحنو الممرضات على المرضى الممرضات الضمة لأن الفاعل جمع مؤنث سالم
4 تؤدى الطالبتان واجبهما الطالبتان الألف لأن الفاعل مثنى
5 يخلص المعلمون فى عملهم المعلمون الواو لأن الفاعل جمع مذكر سالم
6 عاد أبوك من الحج أبوك الواو لأن الفاعل اسم من الأسماء الخمسة
ملاحظات :
يلزم الفعل حالة واحدة من الإفراد إذا جاء فى أول الجملة سواء اكان الفاعل مفردا أو مثنى أو جمعا .
مثال : يلعب اللاعب بالكرة – يلعب اللاعبان بالكرة – يلعب اللاعبون بالكرة – تلعب اللاعبات بالكرة.
********************************
* تدريبات *
س1 : استخرج الفاعل فيما يأتى وأذكر علامة إعرابة :
1- زار الزعيمان العربيان أرض الكنانة .
2- تحدثت غادة فى الإذاعة المدرسية .
3- يساهم الفلاحون فى النهضة .
4- تهتم المصريات بالأخلاق .
5- انتصر المصريون على الأعداء .
6- وصل أبوك الى مقر الاجتماع .
س2 : اجعل المبتدأ فاعلا فى الجمل الآتية وغير ما يلزم :
1- المحامون يساعدون القضاة فى الوصول للحق .
2- الفريقان يتنافسان على الفوز .
3- أبناء الفلاحين يساعدون آباءهم .
4- العلماء ينهضون بالوطن .
س3 : اجعل الفاعل لغير الواحد وغير ما يلزم :
1- يطالع التلميذ النجيب الصحف اليومية .
2- يطيع المؤمن ربه .
********************************
نائب الفاعل
* تعريفه :
هو اسم مرفوع تقدمة فعل مبنى للمجهول وحل محل الفاعل بعد حذفه .
مثل : - تعقد المؤتمرات لحماية السلام . - بيع المصنع .
* خطوات تحويل الجملة المبنية للمعلوم الى جملة مبنية للمجهول :
1- تحويل صورة الفعل كما سيتضح بعد قليل .
2- حذف الفاعل .
3- نجعل المفعول به يحل محل الفاعل ونجعله مرفوعا وذلك بملاحظة علامة إعرابه فإذا كان مثنى قلبنا ( ياؤه ) ألفا وإذا كان جما للمذكر السالم قلبنا ( ياؤه ) واو وإذا كان من الأسماء الخمسة قلبنا (ألفه) واو ويعرب فى هذه الحالة نائب فاعل مرفوع .
4- فعل الأمر لا يبنى للمجهول .
* تتغير صورة الفعل عند بنائة للمجهول :-
أولاً : أحوال تغير الفعل الماضى عند بنائه المجهول :
1- فإذا كان ماضيا ثلاثيا صحيحا ضم أوله وكسر ما قبل آخره مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( فهم خالد الدرسين – ضرب المعلم المهملين – قرأ مجدى الكتاب ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( فهم الدرسان – ضرب المهملون – قرئ الكتاب ) .
2- وإذا كان ماضيا ثلاثيا ثانيه ( حرف علة ألف ) قلبت ياء وكسر ما قبلها مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( نال – قال – باع – صام – صان – لام – صاغ ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( نيل – قيل – بيع – صيم – صين – ليم – صيغ ) .
3- وإذا كان ماضيا ثلاثيا ثالثه ( حرف علة ألف ) تحول إلى ياء مع ضم الأول وكسر ما قبل الآخر مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( غزا – دعا – رجا ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( غزى – دعى – رجى ) .
4- وإذا كان ماضيا رباعيا ثانيه ألف تحول الى واو مع ضم الأول وكسر ما قبل الآخر مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( شاهد – عالج – كافأ – حارب – عاين – ناقش ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( شوهد – عولج – كوفئ – حورب – عوين – نوقش ) .
5- إذا كان ماضيا رباعيا مبدوء بهمزة قطع ثالثه ألف قلبت الألف ياء وضم أوله وكسر ما قبل آخره مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( أقام – أعان – أفاد – أدار – أشاد – أجاب ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( أقيم – أعين – أفيد – أدير – أشيد – أجيب ) .
6- وإذا كان ماضيا مبدوء بألف وصل خماسيا أو سداسيا نضم الأول مع الثالث وتكسر ما قبل الآخر مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( استخرج المهندس البترول – احترم المعلم المهذب ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( استخرج البترول – أحترم المهذب ) .
7- وإذا كان ماضيا مبدوء بتاء زائدة ضم الثانى مع الأول وكسر ما قبل الآخر مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( تعهد المصلحون الفلاحين – تسلم الطلاب الجوائز ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( تعهد الفلاحون – تسلمت الجوائز ) .
8- إذا كان ماضيا خماسيا أو سداسيا قبل آخره ألف قلبت ياء مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( اختار – انقاد – استعان – استمال ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( اختير – انقيد – استعين – استميل ) .
ثانياً : أحوال تغير الفعل المضارع عند بنائه للمجهول :
1- يضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل :
( تساعد الدولة الفقراء – يفهم مازن الدرسين – يستخدم المهندس الموظفين – يكافئ المدرس المتفوقين ) .
يصبح : ( يساعد الفقراء – يفهم الدرسان – يستخدم الموظفون – يكافأ المتفوقون ) .
2- إذا كان مضارعا قبل أخره ياء أو واو قلبت ألفا مثل :
( يقول – يبيع – يصوم – يلوم – يفيد – يدير – يعيد ) .
يصبح : ( يقال – يباع – يصام – يلام – يفاد – يدار – يعاد ) .
مثال : ( يبيع الفلاح الفاكهة – يلوم المعلم المقصرين ) . يصبح : ( تباع الفاكهة – يلام المقصرون ) .
* تدريبات *
س1 : ( أقيم حفل فى وزارة الثقافة كرم فيه الأدباء والعلماء الذين حصلوا على جوائز الدولة التقديرية ، كما منحوا شهادات تقدير تكريما لهذا العطاء ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة : كل فعل مبنى للمجهول وعين نائب الفاعل .
س2 : ابن الأفعال الآتية للمجهول ثم بين نائب الفاعل وعلامة رفعه :
1- استشار التلميذ الوالدين .
2- قرأت كتابين شيقين .
3- يبيع الشهيد عمره لله .
4- شاهدنا مشروع ترعة السلام .
5- أعانت الجمعيات الخيرية الفقراء .
6- يقول الرجل الصدق .
7- أعان الغنى المحتاجين .
8- يصوم المسلمون رمضان .
9- لام المعلم المشاغبين .
س3 : اجعل العل المبنى للمجهول مبنيا للمعلوم فى الجمل الآتية وغير ما يلزم :
1- أقيل المسئولون المقصرون .
2- تحترم الديمقراطية .
3- سيق الذين كفروا الى النار .
4- كرم المتفوقان فى الامتحان .
5- سئل مجدى فلم يتباطأ .
6- نسقت أزهار البستان .
********************************
ظن وأخواتها
( علم وجد – رأى – ظن – زعم – حسب – خال – جعل )
* من الأفعال ما يتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وتسمى أخوات ظن .
وهى على ثلاثة أنواع :
1- ما يدل على اليقين . 2- ما يدل على الرجحان . 3- ما يدل على التحويل .
(1) افعال تفيد اليقين :
1- علم علم الناس الحق منصوراً .
2- وجد وجدت النجاح سهلاً .
3- رأى رأيت الحق ظاهراً على الباطل .
(2) افعال تفيد الرجحان :
1- ظن ظن الجاهل الأرض ثابتة .
2- زعم زعم الطفل الخيال واقعا .
3- حسب حسب مجدى الطريق مرصوفا .
4- خال خلت الشجرتين مثمرتين .
(3) افعال تفيد التحويل :
1- جعل : - جعل القائد الهزيمة نصرا .
- جعلنا الدقيق خبزا .
ملاحظات :
1- تعمل هذه الأفعال فى المضارع والأمر عمل الماضى
مثال : ( جعل يجعل ) القارئ الكتاب جليسا .
2- عند اتصال ( هاء الغيبة ) أو ( كاف الخطاب ) أو ( ياء المتكلم ) بهذه الأفعال فإن هذه الضمائر تعرب ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به أول .
مثال :
- الحديقة ظننتها جميلة .
- علمتكما مجتهدين .
- المعلم وجدنى منصتا .
3- تسمى ظن وأخواتها أفعلا ناسخة لأنها تغير حكم المبتدأ والخبر من الرفع الى النصب .
4- الفعل رأى إذا كانت الرؤية بصرية فهى تنصب مفعولا واحدا وإذا كانت الرؤية قلبية فهى تنصب مفعولين .
مثال :
- رأيت الشمس ساطعة ساطعة : حال لأن الرؤية هنا بصرية .
- رأيت الحق واضحا واضحا : مفعول به ثان لأن الرؤية هنا قلبية .
5- هناك أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ أو الخبر وهى :
( أعطى – منح – منع – كسا – ألبس ) .
مثل : ( أعطى المدير الفائز جائزة ) .
********************************
* تدريبات *
س1 : استخرج الافعال المتعدية لمفعولين وبينهما :
1- علمت الصدق منجيا .
2- رأيت الحق واضحا .
3- ظننت السحابة ممطرة .
4- جعل الماء الصحراء جنة خضراء .
5- وجد المتفرجون اللاعبين ماهرين .
6- ظننت الشمس مشرقة .
7- وجدت القراءة متعة للطفل .
8- جعل الأستاذ الدرس شيقا .
9- تخال العين المريضة الدخان الكثيف ضبابا .
10- رأيت الظلم أقرب طريق للخراب .
س2 : اجعل المبتدأ والخبر فى كل جملة مما يأتى مفعولين لفعل مناسب وغير ما يلزم :
1- الشرفتان مفتوحتان .
2- الفلاحون نشيطون .
3- الأمهات حاضرات الحفل .
4- الطالبتان متفوقتان .
5- أنت محترم .
6- أنا مهذب .
س3 : ( ذهب الرحالة الى الواحات فوجدها خالية أول الأمر ، وزعم الماء غير موجود بها ، وعندما دقق النظر فيها وجد الزراعة منتشرة ، فعلم الماء موجودا ) .
أ ) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلا لازما . 2- فعلا متعديا لمفعول واحد .
3- كل فعل متعدى لمفعولين وبينهما .
ب) ( المسلمون متحدون ) ادخل على هذه الجملة فعلا متعديا لمفعولين يفيد اليقين وغير ما يلزم .
********************************
مراجعة عامة
س1 : ( تحتاج مصر الى جهود أبنائها كى تبقى رائدة ، فمن يسع الى المجد ينل ما يريد ، وقد عرف المصريون على مر الزمن بسعيهم وحبهم لوطنهم الذى جعلوه درة الشرق ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- ضميرا متصلا .
2- فعلا معتلا وبين نوعه .
3- فعلا لازما .
4- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
5- فعلا مبنيا للمجهول وأعرب نائب الفاعل .
6- فاعلا ظاهرا .
7- اسلوب شرط وبين أجزاءه .
جـ) (هذا هو الذى استحق الجائزة ) اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
س2 : ( أصبح الإنترنت من أهم مصادر المعرفة ، فمن يجلس أمامه يجد علوما كثيرة متنوعة تحقق له الفائدة والمتعة ، وتجعله سعيدا بتواصله مع العالم الخارجى ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلا ناسخا .
2- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
جـ) ( قال المسلم الصدق ) ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم .
د) ( المصرى يخلص لوطنه ) اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
************************************************** ****
س3 : ( المؤمن يجعل رضا الله غايته ، ويحرص على عمل الخير ، ويعرف بين الناس كلهم بإخلاصه وحبه لمن حوله ، ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به . والمؤمن أفضل الناس خلقا ولذلك تجده محبوبا ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
2- فعلا مبنيا للمجهول .
3- فعلا متعديا لمفعولين يفيد اليقين واذكرهما .
4- فعلا متعديا لمفعولين يفيد التحويل واذكرهما .
5- فعلا صحيحل وبين نوعه .
6- توكيدا وبين نوعه .
7- تمييزا ملحوظا .
جـ) يشاهد ............ المباراة . ضع مكان النقط فاعلا جمع مذكر سالم .
د ) ( نال عمار الجائزتين ) ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم .
************************************************** ****
س4 : ( أعلنت نتيجة المسابقة نفسها وفاز أخى بثلاث جوائز وهذه الجوائز جعلته سعيدا لأنه حقق هدفه المنشود وأظهر موهبته فى فن الرسم الذى يحبه ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
2- فعلا مبنيا للمجهول .
3- فعلا لازما .
4- فعلا صحيحا .
5- تمييزا ملفوظا .
6- توكيدا ونوعه .
جـ) ( يجتهد فى عمله – ينال الثواب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
د ) ( كافأت الدولة الفائزين ) ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
[size=35]شرح نحو اولى اعدادى ترم ثانى[/size]
[size=35] [/size]
[size=35]الصف الاول الاعدادي[/size]
أسلوب الشرط
* تمهيد :-
ينقسم الفعل من حيث الزمن الى : ماضى – أمر – مضارع .
- الفعل الماضى والأمر ====> مبنيان دائماَ
- الفعل المضارع ====> هو الفعل الوحيد المعرب أى أنه يرفع وينصب ويجزم .
1- رفع الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم
مثل : يطيع المؤمن ربه .
2- نصب الفعل المضارع : ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات النصب وهى :
( أن – لن – كى – حتى – لام التعليل )
مثل : لن ينجح الطالب حتى يذاكر بجد
3- جزم الفعل المضارع : يجزم الفعل المضارع .
اذا سبق بإحدى أدوات الجزم وهى نوعان :
1- نوع يجزم فعلاً واحداً وهى : ( لم – لما – لام الأمر – لا الناهية )
مثل : لا تهمل دروسك
2- نوع يجزم فعلين وهى : أدوات الشرط الجاذمة (وسيأتى الحديث عنها فيما بعد)
*************************************
علامات إعراب الفعل المضارع :
1- المضارع الصحيح الآخر : وهو ما خلا آخره من أحرف العله مثل : يلعب – يفوز – يقاتل
والمضارع الصحيح الآخر : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون مثل :
يفوز المجد لن ينجح المهمل لم أشاهد المباراة
فعل مضارع فعل مضارع فعل مضارع
مرفوع بالضمة منصوب بالفتحة مجزوم بالسكون
2- المضارع المعتل الآخر : وهو ما كان آخره أحد حروف العله ( الواو – الألف – الياء )
مثل : يدعو – يسعى – يقضى
والمضارع المعتل الآخر : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بحرف العله مثل :
يقضى الحاكم بالعدل لن يرقى الجاهل لا تعص الله
فعل مضارع فعل مضارع فعل مضارع مجزوم
مرفوع بالضمة منصوب بالفتحة بحذف حرف العله
3- الأفعال الخمسة : وهى كل فعل مضارع اتصلت به الف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبه مثل : يذاكران – ينتصرون – تجتهدين
والأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون مثل :
الطالبان يذاكران المؤمنان لن يكذبا المهملون لم ينجحوا
فعل مضارع مرفوع فعل مضارع منصوب فعل مضارع مجزوم
بثبوت النون لانه بحذف النون لأنه بحذف النون لأنه
من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة
أدوات الشرط
هى أدوات تستخدم للربط بين جملتين الأولى منها شرط فى حدوث الجملة الثانية .
مثال : من يذاكر جيدا ينجح فى الامتحان .
ويتكون أسلوب الشرط من :
1- أداة الشرط . 2- فعل الشرط . 3- جواب الشرط .
* أدوات الشرط الجازمة :
تجزم هذه الأدوات فعلين :
أ ) الأول يسمى فعل الشرط .
ب) الثانى يسمى جواب الشرط .
1- إن : حرف لربط جواب الشرط بفعل الشرط . 2- من : اسم للعاقل .
3- ما : اسم لغير العاقل . 4- مهما : اسم لغير العاقل .
5- متى : للزمان . 6- أين : للمكان .
7- أينما : للمكان .
الأمثلة :
المثال فعل الشرط جواب الشرط أداة الشرط ومعناها
1 إن تساعد الناس يرضى عنك الله تساعد يرض إن تجزم فعلين هما فعل الشرط وجواب الشرط وتربط بينهما
2 من يتق الله يجعل له مخرجا يتق يجعل من للعاقل
3 ما تفعل من خير تجده عند الله تفعل تجده ما لغير العاقل
4 مهما تبذل من جهد تسهم فى رخاء مصر تبذل تسهم مهما لغير العاقل
5 متى يأت الربيع يكس الأرض زهرا يأت يكس متى للزمان
6 أين تذهب تجد الأصدقاء تذهب تجد أين للمكان
7 أينما تزرع فى الصحراء تجن خيرا تزرع تجن أينما للمكان
ملاحظات :
1- فعل الشرط وفعل جواب الشرط كلاهما فعل مضارع مجزوم .
2- عند الربط بأداة شرط جازمة نحذف حرف العلة من الفعل المعتل الآخر ( الناقص ) والفعل المعتل الوسط ( الأجوف ) .
3- عند الربط بأداة شرط جازمة نحذف النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة .
مثال مجاب عنه :
اربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :
1- يعملون بجد – يحققون أمنياتهم الإجابة : من يعملوا بجد يحققوا أمنياتهم .
2- تسعى فى الخير تلقى خيرا الإجابة : متى تسع فى الخير تلق خيرا .
3- تدعو للسلام – تنال رضا الله الإجابة : إن تدع للسلام تنل رضا الله .
********************************
* تدريبات *
س1 : عين أداة الشرط وفعله وجوابه فى كل ما يأتى وأعربهما :
1- متى يؤمن المعلم برسالته يرتق مستواه .
2- ما تقدمه من عطاء يرفع منزلتك الاجتماعية .
3- إن تسع للفضيلة يقدرك الآخرون .
4- إن تنصروا الله ينصركم .
5- ما تقرأ من قصص تزدد معرفة .
6- مهما تحسن القول يحبك الناس .
7- إن تتحد الشعوب تصبح قوية .
8- من تصف نفسه للناس يتقربون إليه .
س2 : اربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة :
1- يسعى فى الخير – ينال رضا الله .
2- يتحد العرب – ينتصرون على الأعداء .
3- يخططون التخطيط الدقيق – ينجحون .
4- تعتنى بزراعتك – تجنى خيرا كثيرا .
5- تصغى الى المدرس – تفهم درسك .
6- تقرأ الكتاب – تستفيد .
7- يستطيع الرقى – ينال التقدير .
8- تذاكرون دروسكم – تحققون النجاح .
الدرس الثانى
الفاعل وعلامة رفعه
تمهيد :
علامات إعراب الاسم :
1- المفرد : مثل ( محمد – مدينة ) وهو يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
2- المثنى : مثل ( الطالبان – اللاعبتان ) وهو يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .
3- جمع المذكر السالم : مثل ( المجدون – المنصرون ) وهو يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
4- جمع المؤنث السالم : مثل ( الطالبات – المجتهدات ) وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
5- جمع التكسير : مثل ( معامل – رجال ) وهو يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
6- الأسماء الخمسة : وهى ( أبوك – أخوك – حموك – فوك – ذو بمعنى صاحب ) وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ( ولكن بشرط أن تكون مفردة ومضافة لغير ياء المتكلم ) .
إعراب الفاعل
* تعريف الفاعل :
هو اسم مرفوع بعد فعل مبنى للمعلوم ، ويدل على من قام بعمل الفعل ، أو اسند إليه والفاعل دائما مرفوع مثل :
1- تتفتح الأزهار فى اربيع . 2- انكسر الزجاج .
* علامات رفع الفعل :
النوع علامة إعراب الفاعل مثال
1 المفرد الضمة الفلاح – المعلمة
2 جمع التكسير الضمة الرجال
3 جمع المؤنث السالم الضمة المذيعات
4 المثنى الألف التلميذان – الطالبتان
5 جمع المذكر السالم الواو المصريون
6 الأسماء الخمسة الواو أخوك
أمثلة :
المثال الفاعل علامة إعرابه السبب
1 يدخل الله المتقين الجنة الله الضمة لأن الفاعل مفرد
2 دافع الجنود عن الوطن الجنود الضمة لأن الفاعل جمع تكسير
3 تحنو الممرضات على المرضى الممرضات الضمة لأن الفاعل جمع مؤنث سالم
4 تؤدى الطالبتان واجبهما الطالبتان الألف لأن الفاعل مثنى
5 يخلص المعلمون فى عملهم المعلمون الواو لأن الفاعل جمع مذكر سالم
6 عاد أبوك من الحج أبوك الواو لأن الفاعل اسم من الأسماء الخمسة
ملاحظات :
يلزم الفعل حالة واحدة من الإفراد إذا جاء فى أول الجملة سواء اكان الفاعل مفردا أو مثنى أو جمعا .
مثال : يلعب اللاعب بالكرة – يلعب اللاعبان بالكرة – يلعب اللاعبون بالكرة – تلعب اللاعبات بالكرة.
********************************
* تدريبات *
س1 : استخرج الفاعل فيما يأتى وأذكر علامة إعرابة :
1- زار الزعيمان العربيان أرض الكنانة .
2- تحدثت غادة فى الإذاعة المدرسية .
3- يساهم الفلاحون فى النهضة .
4- تهتم المصريات بالأخلاق .
5- انتصر المصريون على الأعداء .
6- وصل أبوك الى مقر الاجتماع .
س2 : اجعل المبتدأ فاعلا فى الجمل الآتية وغير ما يلزم :
1- المحامون يساعدون القضاة فى الوصول للحق .
2- الفريقان يتنافسان على الفوز .
3- أبناء الفلاحين يساعدون آباءهم .
4- العلماء ينهضون بالوطن .
س3 : اجعل الفاعل لغير الواحد وغير ما يلزم :
1- يطالع التلميذ النجيب الصحف اليومية .
2- يطيع المؤمن ربه .
********************************
نائب الفاعل
* تعريفه :
هو اسم مرفوع تقدمة فعل مبنى للمجهول وحل محل الفاعل بعد حذفه .
مثل : - تعقد المؤتمرات لحماية السلام . - بيع المصنع .
* خطوات تحويل الجملة المبنية للمعلوم الى جملة مبنية للمجهول :
1- تحويل صورة الفعل كما سيتضح بعد قليل .
2- حذف الفاعل .
3- نجعل المفعول به يحل محل الفاعل ونجعله مرفوعا وذلك بملاحظة علامة إعرابه فإذا كان مثنى قلبنا ( ياؤه ) ألفا وإذا كان جما للمذكر السالم قلبنا ( ياؤه ) واو وإذا كان من الأسماء الخمسة قلبنا (ألفه) واو ويعرب فى هذه الحالة نائب فاعل مرفوع .
4- فعل الأمر لا يبنى للمجهول .
* تتغير صورة الفعل عند بنائة للمجهول :-
أولاً : أحوال تغير الفعل الماضى عند بنائه المجهول :
1- فإذا كان ماضيا ثلاثيا صحيحا ضم أوله وكسر ما قبل آخره مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( فهم خالد الدرسين – ضرب المعلم المهملين – قرأ مجدى الكتاب ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( فهم الدرسان – ضرب المهملون – قرئ الكتاب ) .
2- وإذا كان ماضيا ثلاثيا ثانيه ( حرف علة ألف ) قلبت ياء وكسر ما قبلها مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( نال – قال – باع – صام – صان – لام – صاغ ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( نيل – قيل – بيع – صيم – صين – ليم – صيغ ) .
3- وإذا كان ماضيا ثلاثيا ثالثه ( حرف علة ألف ) تحول إلى ياء مع ضم الأول وكسر ما قبل الآخر مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( غزا – دعا – رجا ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( غزى – دعى – رجى ) .
4- وإذا كان ماضيا رباعيا ثانيه ألف تحول الى واو مع ضم الأول وكسر ما قبل الآخر مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( شاهد – عالج – كافأ – حارب – عاين – ناقش ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( شوهد – عولج – كوفئ – حورب – عوين – نوقش ) .
5- إذا كان ماضيا رباعيا مبدوء بهمزة قطع ثالثه ألف قلبت الألف ياء وضم أوله وكسر ما قبل آخره مثل :
الفعل مبنى للمعلوم : ( أقام – أعان – أفاد – أدار – أشاد – أجاب ) .
الفعل مبنى للمجهول : ( أقيم – أعين – أفيد – أدير – أشيد – أجيب ) .
6- وإذا كان ماضيا مبدوء بألف وصل خماسيا أو سداسيا نضم الأول مع الثالث وتكسر ما قبل الآخر مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( استخرج المهندس البترول – احترم المعلم المهذب ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( استخرج البترول – أحترم المهذب ) .
7- وإذا كان ماضيا مبدوء بتاء زائدة ضم الثانى مع الأول وكسر ما قبل الآخر مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( تعهد المصلحون الفلاحين – تسلم الطلاب الجوائز ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( تعهد الفلاحون – تسلمت الجوائز ) .
8- إذا كان ماضيا خماسيا أو سداسيا قبل آخره ألف قلبت ياء مثل :
الجملة مبنية للمعلوم : ( اختار – انقاد – استعان – استمال ) .
الجملة مبنية للمجهول : ( اختير – انقيد – استعين – استميل ) .
ثانياً : أحوال تغير الفعل المضارع عند بنائه للمجهول :
1- يضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل :
( تساعد الدولة الفقراء – يفهم مازن الدرسين – يستخدم المهندس الموظفين – يكافئ المدرس المتفوقين ) .
يصبح : ( يساعد الفقراء – يفهم الدرسان – يستخدم الموظفون – يكافأ المتفوقون ) .
2- إذا كان مضارعا قبل أخره ياء أو واو قلبت ألفا مثل :
( يقول – يبيع – يصوم – يلوم – يفيد – يدير – يعيد ) .
يصبح : ( يقال – يباع – يصام – يلام – يفاد – يدار – يعاد ) .
مثال : ( يبيع الفلاح الفاكهة – يلوم المعلم المقصرين ) . يصبح : ( تباع الفاكهة – يلام المقصرون ) .
* تدريبات *
س1 : ( أقيم حفل فى وزارة الثقافة كرم فيه الأدباء والعلماء الذين حصلوا على جوائز الدولة التقديرية ، كما منحوا شهادات تقدير تكريما لهذا العطاء ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة : كل فعل مبنى للمجهول وعين نائب الفاعل .
س2 : ابن الأفعال الآتية للمجهول ثم بين نائب الفاعل وعلامة رفعه :
1- استشار التلميذ الوالدين .
2- قرأت كتابين شيقين .
3- يبيع الشهيد عمره لله .
4- شاهدنا مشروع ترعة السلام .
5- أعانت الجمعيات الخيرية الفقراء .
6- يقول الرجل الصدق .
7- أعان الغنى المحتاجين .
8- يصوم المسلمون رمضان .
9- لام المعلم المشاغبين .
س3 : اجعل العل المبنى للمجهول مبنيا للمعلوم فى الجمل الآتية وغير ما يلزم :
1- أقيل المسئولون المقصرون .
2- تحترم الديمقراطية .
3- سيق الذين كفروا الى النار .
4- كرم المتفوقان فى الامتحان .
5- سئل مجدى فلم يتباطأ .
6- نسقت أزهار البستان .
********************************
ظن وأخواتها
( علم وجد – رأى – ظن – زعم – حسب – خال – جعل )
* من الأفعال ما يتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وتسمى أخوات ظن .
وهى على ثلاثة أنواع :
1- ما يدل على اليقين . 2- ما يدل على الرجحان . 3- ما يدل على التحويل .
(1) افعال تفيد اليقين :
1- علم علم الناس الحق منصوراً .
2- وجد وجدت النجاح سهلاً .
3- رأى رأيت الحق ظاهراً على الباطل .
(2) افعال تفيد الرجحان :
1- ظن ظن الجاهل الأرض ثابتة .
2- زعم زعم الطفل الخيال واقعا .
3- حسب حسب مجدى الطريق مرصوفا .
4- خال خلت الشجرتين مثمرتين .
(3) افعال تفيد التحويل :
1- جعل : - جعل القائد الهزيمة نصرا .
- جعلنا الدقيق خبزا .
ملاحظات :
1- تعمل هذه الأفعال فى المضارع والأمر عمل الماضى
مثال : ( جعل يجعل ) القارئ الكتاب جليسا .
2- عند اتصال ( هاء الغيبة ) أو ( كاف الخطاب ) أو ( ياء المتكلم ) بهذه الأفعال فإن هذه الضمائر تعرب ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به أول .
مثال :
- الحديقة ظننتها جميلة .
- علمتكما مجتهدين .
- المعلم وجدنى منصتا .
3- تسمى ظن وأخواتها أفعلا ناسخة لأنها تغير حكم المبتدأ والخبر من الرفع الى النصب .
4- الفعل رأى إذا كانت الرؤية بصرية فهى تنصب مفعولا واحدا وإذا كانت الرؤية قلبية فهى تنصب مفعولين .
مثال :
- رأيت الشمس ساطعة ساطعة : حال لأن الرؤية هنا بصرية .
- رأيت الحق واضحا واضحا : مفعول به ثان لأن الرؤية هنا قلبية .
5- هناك أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ أو الخبر وهى :
( أعطى – منح – منع – كسا – ألبس ) .
مثل : ( أعطى المدير الفائز جائزة ) .
********************************
* تدريبات *
س1 : استخرج الافعال المتعدية لمفعولين وبينهما :
1- علمت الصدق منجيا .
2- رأيت الحق واضحا .
3- ظننت السحابة ممطرة .
4- جعل الماء الصحراء جنة خضراء .
5- وجد المتفرجون اللاعبين ماهرين .
6- ظننت الشمس مشرقة .
7- وجدت القراءة متعة للطفل .
8- جعل الأستاذ الدرس شيقا .
9- تخال العين المريضة الدخان الكثيف ضبابا .
10- رأيت الظلم أقرب طريق للخراب .
س2 : اجعل المبتدأ والخبر فى كل جملة مما يأتى مفعولين لفعل مناسب وغير ما يلزم :
1- الشرفتان مفتوحتان .
2- الفلاحون نشيطون .
3- الأمهات حاضرات الحفل .
4- الطالبتان متفوقتان .
5- أنت محترم .
6- أنا مهذب .
س3 : ( ذهب الرحالة الى الواحات فوجدها خالية أول الأمر ، وزعم الماء غير موجود بها ، وعندما دقق النظر فيها وجد الزراعة منتشرة ، فعلم الماء موجودا ) .
أ ) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلا لازما . 2- فعلا متعديا لمفعول واحد .
3- كل فعل متعدى لمفعولين وبينهما .
ب) ( المسلمون متحدون ) ادخل على هذه الجملة فعلا متعديا لمفعولين يفيد اليقين وغير ما يلزم .
********************************
مراجعة عامة
س1 : ( تحتاج مصر الى جهود أبنائها كى تبقى رائدة ، فمن يسع الى المجد ينل ما يريد ، وقد عرف المصريون على مر الزمن بسعيهم وحبهم لوطنهم الذى جعلوه درة الشرق ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- ضميرا متصلا .
2- فعلا معتلا وبين نوعه .
3- فعلا لازما .
4- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
5- فعلا مبنيا للمجهول وأعرب نائب الفاعل .
6- فاعلا ظاهرا .
7- اسلوب شرط وبين أجزاءه .
جـ) (هذا هو الذى استحق الجائزة ) اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
س2 : ( أصبح الإنترنت من أهم مصادر المعرفة ، فمن يجلس أمامه يجد علوما كثيرة متنوعة تحقق له الفائدة والمتعة ، وتجعله سعيدا بتواصله مع العالم الخارجى ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلا ناسخا .
2- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
جـ) ( قال المسلم الصدق ) ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم .
د) ( المصرى يخلص لوطنه ) اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
************************************************** ****
س3 : ( المؤمن يجعل رضا الله غايته ، ويحرص على عمل الخير ، ويعرف بين الناس كلهم بإخلاصه وحبه لمن حوله ، ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به . والمؤمن أفضل الناس خلقا ولذلك تجده محبوبا ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
2- فعلا مبنيا للمجهول .
3- فعلا متعديا لمفعولين يفيد اليقين واذكرهما .
4- فعلا متعديا لمفعولين يفيد التحويل واذكرهما .
5- فعلا صحيحل وبين نوعه .
6- توكيدا وبين نوعه .
7- تمييزا ملحوظا .
جـ) يشاهد ............ المباراة . ضع مكان النقط فاعلا جمع مذكر سالم .
د ) ( نال عمار الجائزتين ) ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم .
************************************************** ****
س4 : ( أعلنت نتيجة المسابقة نفسها وفاز أخى بثلاث جوائز وهذه الجوائز جعلته سعيدا لأنه حقق هدفه المنشود وأظهر موهبته فى فن الرسم الذى يحبه ) .
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
2- فعلا مبنيا للمجهول .
3- فعلا لازما .
4- فعلا صحيحا .
5- تمييزا ملفوظا .
6- توكيدا ونوعه .
جـ) ( يجتهد فى عمله – ينال الثواب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
د ) ( كافأت الدولة الفائزين ) ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
مواضيع مماثلة
» نحو الصف الاول الاعدادي ترم ثاني
» مذكرة المراجعة النهائية والتدريبات اللغة الإنجليزية الصف الثاني الاعدادي ترم ثان
» فيديوهات شرح رياضيات الصف الخامس( ترم ثانى ) -
» ملزمة الفصل الدراسى الاول فى الانجليزى لتانية اعدادى
» اقوي مذكرة دراسات س و ج الصف الخامس الابتدائى ترم ثانى 2014
» مذكرة المراجعة النهائية والتدريبات اللغة الإنجليزية الصف الثاني الاعدادي ترم ثان
» فيديوهات شرح رياضيات الصف الخامس( ترم ثانى ) -
» ملزمة الفصل الدراسى الاول فى الانجليزى لتانية اعدادى
» اقوي مذكرة دراسات س و ج الصف الخامس الابتدائى ترم ثانى 2014
منتديات - Alostaz - مصطفي الفقي التعليمية :: المنتديات التعليمية - جميع المراحل التعليمية :: منتديات المرحلة الإعدادية -مذكرات وملازم واسطوانات تعليمية - تحميل جميع كتب المرحلة الإعدادية :: منتدي الصف الأول الإعدادي :: الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 12 فبراير 2021, 6:16 pm من طرف عبدالله
» شرح الهندسة التحليلية للصف الأول الثانوى الترم الثانى 2014
الأحد 25 يناير 2015, 8:58 pm من طرف emadabbas
» تحميل لعبة .Oddworld.Abes.oddysee.TeFa كاملة
الجمعة 04 يوليو 2014, 3:30 am من طرف عبدالله
» ملزمة الهندسة لأولى إعدادى الترم الثانى
السبت 31 مايو 2014, 10:52 am من طرف احلام الصبايا
» استعلم عن لجنتك الانتخابية
الثلاثاء 27 مايو 2014, 3:25 am من طرف عبدالله
» اخبار انتخابات رئاسة مصر أولا بأول علي هذا الرابط
الثلاثاء 20 مايو 2014, 9:06 am من طرف عبدالله
» شاهد بالفديو السيسي يهاجم الإبراشي: مش هسمحلك تقول مصر بتتسول
الإثنين 19 مايو 2014, 9:41 am من طرف عبدالله
» مدرب الكاراتيه عبد الفتاح الصعيدي.. (مارس الزنا) مع 25 سيدة وصورهن (عاريات).. صور وتفاصيل
الإثنين 19 مايو 2014, 9:31 am من طرف عبدالله
» بسم الله الرحمن الرحيم مذكرة تربية فنية ترم ثانى للصف الثالث الإعدادى صورة من المذكرة
الخميس 01 مايو 2014, 9:35 am من طرف عبدالله
» ملزمة اللغة الإنجليزية - كلمات وجرامر - الصف الأول الإعدادى الترم الثانى - ملف وورد
الخميس 01 مايو 2014, 9:24 am من طرف عبدالله
» حمل أقوي مذكرة نحو علي الاطلاق لم تري لها مثيل شاملة كل المنهج
الخميس 01 مايو 2014, 9:17 am من طرف عبدالله
» إسماعيل يس وأم كلثوم يتبادلان القفشات بمحطة الرمل!
الأربعاء 30 أبريل 2014, 12:28 am من طرف عبدالله
» تعرف على أجر أم كلثوم ومارى كوينى عام 1940
الأربعاء 30 أبريل 2014, 12:24 am من طرف عبدالله
» كوكب الشرق أم كلثوم تداعب الطيور!
الأربعاء 30 أبريل 2014, 12:19 am من طرف عبدالله
» "ماما نونة".. كريمة مختار ونور الدمرداش فى حفل زفافهما!
الأربعاء 30 أبريل 2014, 12:15 am من طرف عبدالله
» مراجعة على قطع النحو والإعراب أولى إعدادى تيرم ثانى
الأربعاء 16 أبريل 2014, 4:35 am من طرف عبدالله
» شرح نحو اولى اعدادى ترم ثانى الصف الاول الاعدادي
الأربعاء 16 أبريل 2014, 4:10 am من طرف عبدالله
» نحو الصف الاول الاعدادي ترم ثاني
الأربعاء 16 أبريل 2014, 3:57 am من طرف عبدالله
» 15 قطعة نحو + الاجابة للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
الأربعاء 16 أبريل 2014, 3:42 am من طرف عبدالله
» أقوى مراجعة نهائية عربى س و ج قراءة قصة تعبير نحو للصف الثانى الإعدادى تيرم ثانى2014
الأربعاء 16 أبريل 2014, 2:55 am من طرف عبدالله
» مدونة الاستاذ التعليمية
الأربعاء 16 أبريل 2014, 1:15 am من طرف عبدالله
» س وج مراجعة منهج العلوم للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
الأربعاء 16 أبريل 2014, 1:05 am من طرف عبدالله
» مذكرة منهج الصف الثالث الابتدائي لغة عربية ترم ثاني2014 س و ج
الجمعة 11 أبريل 2014, 3:15 am من طرف عبدالله
» صفحتنا علي الفيس يوك
الجمعة 11 أبريل 2014, 3:02 am من طرف عبدالله
» أقوى مذكرة س و ج تربية دينية إسلامية للصف الخامس الإبتدائى تيرم ثانى2014
الإثنين 07 أبريل 2014, 6:17 pm من طرف عبدالله
» أحدث ::ملزمة دراسات الترم الثانى صف خامس كاااااااااااااااااااااااااااااااااااملة
الإثنين 07 أبريل 2014, 6:10 pm من طرف عبدالله
» اقوي مذكرة دراسات س و ج الصف الخامس الابتدائى ترم ثانى 2014
الإثنين 07 أبريل 2014, 6:04 pm من طرف عبدالله
» مذكرة جامدة جداً س و ج لغة عربية خامسة ابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2014
الإثنين 07 أبريل 2014, 5:53 pm من طرف عبدالله
» فرصة كبيرة للأول الثانوى حمل مذكرة الباب الخامس أحياء 2014
الإثنين 07 أبريل 2014, 4:59 pm من طرف عبدالله
» للتحميل:: شرح جبر ومثلثات للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
الإثنين 07 أبريل 2014, 4:55 pm من طرف عبدالله
» مذكرة الدراسات الاجتماعية الصف الرابع الابتدائى ترم ثانى2014 مراجعة نهائية
الإثنين 07 أبريل 2014, 12:30 am من طرف عبدالله
» مذكرة العلوم للصف الثالث الاعدادى ترم ثانى 2014 مراجعة نهائية وليلة الامتحان
الإثنين 07 أبريل 2014, 12:16 am من طرف عبدالله
» عااااااااااااجل : أقوي المراجعة النهائية اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2014 كراسة التفوق المنهج المطور الفصل الدراسى الثانى لعام 2014
الإثنين 07 أبريل 2014, 12:06 am من طرف عبدالله
» من هنا مذكرة الدراسات الاجتماعية الصف السادس الابتدائى ترم ثانى 2014 مراجعة نهائية وتدريبات واسئلة
الأحد 06 أبريل 2014, 11:58 pm من طرف عبدالله
» شرح درس كنايات العدد (نحو اولى ثانوى الترم الثانى)
السبت 05 أبريل 2014, 1:23 am من طرف عبدالله
» مكتبة بوربوينت قواعد اللغة العربية 2014
الجمعة 04 أبريل 2014, 10:19 am من طرف عبدالله
» مكتبة بوربوينت قواعد اللغة العربية 2014
الجمعة 04 أبريل 2014, 10:13 am من طرف عبدالله
» مشكلة الإسمرار تحت الإبط .. الأسباب والحلول.
الجمعة 04 أبريل 2014, 4:09 am من طرف عبدالله
» من هو الزوج الأول للفنانة الجميلة والمتألقة دائماً ندي بسيوني فنان مشهور جداً
الثلاثاء 01 أبريل 2014, 1:41 am من طرف عبدالله
» مذكرة مراجعة نهائية وليلة الامتحان فى المحاسبة الحكومية لدبلوم التجارة نظام ثلاث سنوات
الثلاثاء 25 مارس 2014, 7:48 am من طرف عبدالله